السبت، 16 فبراير 2013

"أساطير الفراعنه وعلاقتها بالاديان السماويه"


1- قصه قابيل وهابيل عند المصريين القدماء

نظريه الخلق عن المصريين القدماء قريبه جدا لحد قريب الى قصه الخلق فى الأديان السماويه .. فكان "جب" هو آله الارض عند القدماء المصريين وينتمي إلى ما يسمى "تاسوع هليوبوليس" .. وطبقا للأسطورة الدينية المصرية القديمة فهو أخو وزوج آله السماء "نوت" 

يمثل "جب" في صورة أنسان جالس وملون بالأخضر .. وفي معظم الرسومات نجده مستلقيا على الأرض وتعلوه أخته وزوجته "نوت" آله السماء ويصور أحيانا في شكل إنسان يحمل على رأسه أوزة ، كما يكتب اسمه من مقطعين : أوزة ورجل ، حيث تنطق الرجل كحرف "ب" .. وأما الأوزة التي اختارها المصري القديم لكتابة اسم "جب" فهي أوزة نيلية استأنسها قدماء المصريين في أوائل الزمان .

طبقا للأسطورة الدينية المصرية القديمة تزوج "جب" من اخته "نوت" و أنجبا 4 ألهه هم:

1- أوزوريس (أله البعث والحساب)
2- إيزيس (أله الأمومه)
3- ست (أله الشر)
4- نيفتيس (آله للولادة وللموتى) .

بعدها تزوج أوزوريس بــ إيزيس .. و ست بــ نيفتيس

وتقول الأسطوره أن ست كان يغير كثيرا من أوزوريس و أيزيس .. وكان يكره أخاه اوزوريس لانه طيبا وعادلا ومحبوبا .. فخطط لقتله .. ست كان قبيح الخلقة مشروم الشفة حتى تظهر أنيابه منها ولعل هذا يغفر عدم ذكر السبب الأساسي لكره ست لأخيه أوزوريس فدائماً الفشل يكره النجاح و القبح يكره الجمال ..

كيف قتل ست أخيه أوزوريس ؟؟

أعطى ست لأخيه هدية نفيسة عبارة عن عباءة من قماش نفيس جدا حازت إعجاب الملك الإله ثم دعاه إلى سهرة فتظهر إيزيس عدم اطمئنانها إلى هذه الدعوة ولكن أوزوريس لم يلتفت إلى أحاسيس زوجته الوفية التى تتراقص أمامها أشباح المكيدة دون دليل واضح ..

وفى الاحتفال الذى أعده ست لأخيه دارت الكؤوس ومعها الرؤوس ثم عرض ست التابوت الذى كان قد أعده مسبقا و عرضه على الجمع الذى اعجب به وقال انه سيهدى هذا الصندوق- البديع الصنع المزخرف بالنقوش والموشى بالذهب- إلى الشخص الذى يطابق الصندوق مواصفات جسده

و بعد أن جرب كل الموجودين فى الاحتفال الصندوق اتضح انه لا يوافق جسد أى منهم أشار ست على أخيه الملك بأن يجرب لعله يفوز بهذا الصندوق الجميل وبعد أن اعرض الملك فى البداية عن الفكرة انصاع لرغبة أخيه وقام من مجلسه ومشى فى خطوات ثابتة إلى التابوت وهولا يلحظ هذا الشرر الذى يخرج من عينى أخيه ..

وما أن جلس أوزوريس فى التابوت وقبل أن يظهر الحاضرون عجبهم من المطابقة الشديدة .. أخذ ست الغطاء و أغلقه على جسد أخيه واغلق الأقفال وصب عليه الرصاص السائل لأحكام الأقفال .. وتركه يموت

المصادر
- ويكبيديا
- أسطوره ايزيس واوزوريس

هناك تعليق واحد: